في اطار فعاليات اليوم العاشر من المعرض ال58، نظم المركز الإستشاري للدراسات والتوثيق ندوة حول "خدمات المعلومات الرقمية" تحدث فيها مدير المعلومات في المركز ابراهيم عيسى وأدارها محمد الخليل في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.


وعن نشاطاتها للعام الحالي، نظمت دار سائر المشرق ندوة حول كتاب "الإلتزام الحزبي في لبنان، مقاربة نفس سياسية، التيار الوطني الحر

وتيار المستقبل نموذجاً" للمؤلفتان الدكتورة منى الباشا والدكتورة بولا كلاس، شارك فيه الدكتور أكرم سكرية وزياد عبس وأدارها مروان حرب في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.


وفي اطار برنامج النادي الثقافي العربي، نظمت ندوة تحية الى شاعر فلسطين والمقاومة الراحل سميح القاسم شارك فيها
الشاعر الدكتور ميشال جحا، الكاتب سلمان زين الدين، قراءات شعرية للفنان جهاد الأطرش، وقدمها الكاتب صقر أبو فخر في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.


وعن نشاطات شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، نظمت ندوة بعنوان "الدوائر المتحدة المركز" للكاتبة نادين باخوس، حول الشاعر السوري نزيه أبو عفش المشارك في الندوة الى جانب الكاتب اسكندر حبش والصحافية أمية درغام وأدارها الدكتور سماح ادريس في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.

وفي اطار النشاطات المتنوعة، نظمت دار جداول ندوة بعنوان "اللاعبون في الثورات العربية: تعبيرات واشكال مبتكرة" وهو كتاب باحثات رقم 16 شارك فيها الدكتورة ديما دبوس، الدكتور جميل معوض، الدكتور ستيفان بازان والدكتورة أمال حبيب وأدارها الدكتور حسن عبود في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.


وقد آثرت باحثات استخدام مصطلح "اللاعبون على مصطلح "الفاعلون" للسعة التي مثلها الحراك الشاسع ولأن مصطلح اللاعبين يوحي بالحرية والمرونة، متجذر في هذا التوجه التنموي البناء الواعد. انه تأكيد على عناصر الابتكار ومغاير للتحليلات السياسية والتاريخية والعالمية بهدف التطرق بطريقة جديدة لمسالة التغيير والثورة.


ويتضمن الكتاب ثلاثة أجزاء أولها يتضمن شهادات شخصية حية من ناشطات غالبا من سائر بلدان الربيع العربي اما الجزء الثاني فهو بعنوان كتابات ودراسات حول اللاعبون والفئات الصاعدة، الثورات العربية نماذج مبتكرة، التعبيرات في الثورات العربية واشكالها المبتكرة، وصولا الى الجزء الثالث المسمى رصيدا بيبليوغرافيا متضمنا مقالات ومختارات مما كتب عن الربيع العربي


فيما يلي سلسة من التواقيع شهدها معرض الكتاب العربي الدولي ال58 في يومه العاشر:

الحركة النسائية وإسهاماتها التربوية والوطنية والإجتماعية في لبنان والعالم العربي ليندا مرتضى الحسيني دلول الدار العربية للعلوم ناشرون

فن الخداع السياسي د.هشام طالب دار النهضة العربية
سيف الياسمين أحمد فواز مؤسسة الرحاب الحديثة
يا ضيعان الشجر فيصل فرحات دار الفارابي
سيرة المنتهى واسيني الأعرج دار الآداب
الأقوياء سلمان نصر دار ومكتبة التراث الأدبي
أبحاث في التاريخ السياسي والإجتماعي عباس ابو صالح النادي الثقافي العربي
اللاعبون في الثورات العربية: تعبيرات وأشكال مبتكرة جداول
يوسف بيدس- بنك انترا كمال ديب دار النهار
حقيبة بالكاد ترى شذا شرف الدين دار الساقي
اعترافات اكاديمي متقاعد عبد الخالق عبد الله دار الفارابي
الحملات الإنتخابية إدارةً وأسراراً جوسلين البستاني النادي الثقافي العربي
الإلتزام الحزبي في لبنان د. بولا كلاس و د. منى الباشا دار سائر المشرق
العدالة محور التقدم د.علي زعيتر دار الولاء
الجمعيات في لبنان بين التشريع والإجتهاد القاضي زياد أنطوان أيوب المؤسسة الحديثة للكتاب
حلم لا ينام نهلا أبو شقرا مؤسسة الرحاب الحديثة